مدونة . الكاتب : عدنان أبو شومر . يتم التشغيل بواسطة Blogger.


 مميز



لقاء ممتع "2" .... بقلم : عدنان أبو شومر

.

بعد صلاة التراويح أصر أبو أحمد على استضافة بعض جيرانه ممن أدوا ... صلاة التراويح معه جماعة في المسجد ...



أصر أبو أحمد ... أن يصطحب أبا محمود وأبا عادل وأبا معين وأبا علي وأبا سعيد إلى بيته القريب من المسجد فبيت أبي أحمد واسع وكبير أعد فيه جلسة خاصة في حديقة منزله ... الحديقة معدة بشكل جذاب بمساحة مناسبة المقاعد مرتبة بشكل جميل وجذاب تحيط بها الورود والأشجار فتبدو في غاية الجمال ...

وكأنها حديقة غناء ... تسعد العين لمنظر ها ... الحديقة منفصلة عن البيت تماما الا من مدخل يؤدي إلى حرم البيت.

يتمكن الضيوف من الجلوس لوقت طويل ... دون أن يتسبب لأهل البيت .

بأدنى حرج ..

فعندما دخلوا من الباب المؤدي إلى الحديقة صاحوا جميعا بصوت واحد ... ما شاء الله يا أبو أحمد ... الحديقة تزداد جمالا يوما بعد يوم ...!!

أجابهم أبو أحمد .. جمال الحديقة من جمال ضيوفها ... فأنتم من زينها وأعطاها مسحة ألق جديد..

نظر كل واحد إلى مكان جلوسه ... ليأخذ كل واحد منهم مكانه

وما لفت نظر أبو معين في هذه الأثناء هو المصابيح المضاءة في وسط الحديقة فبادر أبو معين قائلا :



الكهرباء مقطوعة ... ولكني أري المصابيح مضاءة ... عندك ... يبدو أنك من الجماعة ... ضحك الجميع ههههههههههه

مالك يا أبو معين ... أنسيت أن عندي مولد كبير .. اشتريته من فترة طويلة ... وأنت تعلم بالضبط متى اشتريته لأنك كنت معي يومها ...

والله نسيت يا أبو أحمد .. لا تؤاخذني ... أنا أمزح ...

الكهرباء نعمة ... يا أبو أحمد ...والله أحسن شيء عملته أنك اشتريت هذا المولد .. الجو حار وهذا الانقطاع في الكهرباء أصبح شبه دائم ... يتدخل أبو علي قائلا ... والله يا جماعة معاناتنا أصبحت تزداد يوما بعد يوم بسبب هذا الانقطاع اللعين... نحن في فصل الصيف ... فكيف سيكون الصيام مع الحر وانقطاع الكهرباء .... طبعا المعاناة ستزداد ...

يقاطع الجميع أبو عادل ويقول : الكهرباء نسيناها من كثرة ساعات انقطاعها ... فهل يعقل أننا في القرن الحادي والعشرين والكهرباء تظل مقطوعة لأكثر من عشرين ساعة في اليوم ... والله هذا ظلم ... يبدو أننا ضعنا بين هذا وذاك ...

لا ندري من المسؤول عن هذا الانقطاع

الله يعيننا على هذا الهم الجديد ...

يقاطع أبو أحمد الجميع قائلا : هذا الموضوع كبير ومتشعب نحتاج فيه إلى جلسة طويلة حتى نعطيه حقه ..

في هذه الأثناء يقاطع الجميع أبو أحمد قائلا

لقد شعرت اليوم بجوع شديد وبعطش أشد ... وكنت أنتظر أن تغيب الشمس على أحر من الجمر...

فمبجرد أن غابت الشمس .. ملأت معدتي بالماء فقط .. ولم أترك مجالا للطعام...

حتى بت أشعر بان بطني أصبح كالقربة لقد كنت أسمع خرير الماء من داخل بطني وظللت مستلقيا على ظهري... حتى حان وقت صلاة العشاء فقمت إلى الصلاة بتثاقل شديد بعد أن كاد الشيطان أن يلعب بعقلي فيقعدني عن صلاة الجماعة ولكني شحذت همتي وطردت وسواس شيطاني

والحمد لله استطعت أن أؤدي الصلاة معكم في المسجد فالآن بدأت أشعر بتحسن كبير لأن الصلاة بحركاتها وكثرة ركعاتها جاءت لتروح عني وتخفف بعضا من حمل بطني ههههههه..!!

ففي أدائها صحة للبدن وعبادة نتقرب فيها إلى الرب

ثم قال أبو سعيد : ما ذا تعرفون يا جماعة عن صلاة التراويح ...

نظر أبو أحمد إلى أبي سعيد قائلا ..وهل تسألنا عنها ...؟

قال أبو سعيد .. نعم أسألكم جميعا عنها ... يبدو يا أبا سعيد أنك تتحدانا ... ؟؟

لا أنا لم أتحد أحدا... إنما أريد أن نزداد معرفة ....!!

رد أبو علي مباشرة : نعم هي سنه مؤكدة عن النبي .. صلى الله عليه وسلم

فقد جاءت لتؤكد على أن شهر رمضان هو شهر يجب أن نكثر فيه من العبادات لأنه أفضل الشهور..ففيه نزل القرآن .... وفيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر

فلا بد أن نكثر فيه من كل ألوان الخير ... ..

فلنحرص على أن نستغل جميع أوقاته في كل ما يحقق لنا الفلاح في الدنيا والآخرة

صحيح يا أبو علي .. بارك الله فيك يجب أن نستغل جميع أوقاته في أعمال الخير ... كما قلت ...

يتدخل أبو عادل ليقول أنتم أخذتم الجلسة ولم تعطوني أية فرصة ... يتدخل أبو أحمد .. ويضحك ... ويقول لأبي عادل هات ما في جعبتك عن صلاة التراويح صلاة التراويح هي.. سنة القيام ...سنها النبي محمد صلى الله عليه وسلم ... ولم يداوم على صلاتها في المسجد ... أتدرون ... لماذا ..؟؟

قالوا ... ومنكم نستفيد ...!!!

استطرد أبو عادل قائلا ..

خشية أن لا يثقل النبي محمد صلى الله عليه وسلم على أمته فتفرض عليهم لأن الرسول كان موجودا بين ظهرانيهم ...

لذلك كان يصلي يوما بهم ويغيب آخر

أضاف أبو معين

وعندما تولى الخليفة عمر رضي الله عنه جمع الناس إلى إمام واحد بعد أن كانوا يؤدونها جماعات متفرقة ... وأقرها .. ..

ومنذ ذلك الوقت والمسلمون حريصون كل الحرص على أدائها في جماعة ... فهي سنة وليست بالواجبة ..وقد سنها النبي في شهر رمضان . لذلك فإن غالبية الناس يحرصون على أدائها في المسجد في جماعة لينالوا أجرين ... أجر الصلاة وأجر الجماعة ... طبعا يا جماعة الباحث عن أبواب الخير هو الحريص على أن لا تفوته ركعة منها ... يقاطعه أبو محمود قائلا : بارك الله فيك يا أخي ...

ثم يسأل يا جماعة .. : كم عدد ركعاتها ؟

يجيب أبو أحمد :

أعتقد يا أخي العزيز أن عدد ركعاتها ثمان... فأكثر.. فمن الناس من يصلي صلاة التراويح عشرا ومنهم من يصليها اثنتي عشرة ركعة .. وهكذا حتى يصل عدد ركعاتها إلى عشرين ...

.. قال أبو علي .. ولماذا نصلي احدي عشرة ركعة ... يقاطعه أبو أحمد قائلا : أنسيت الشفع والوتر التي نصليها مع العشاء وهي ثلاث ركعات .. هي الزيادة عن الثمانية ... بارك الله فيك ..

يتدخل فجأة أبو معين ويطرح سؤالا موجها بصفة الفرد

والغرض منه للجميع

طيب يا عزيزي ما عدد ركعات الوتر ... ؟؟

يجيب هذه المرة أبو أحمد لقد قرأت في فقه السنة للعالم القدير سيد سابق أن : .. أقلها واحدة

وأنت حر تصلي ما تشاء منها

ولكن أهل السنة والجماعة قالوا أن أدنى الكمال هو ثلاث ركعات ...

ودائما يجب أن تكون وترا .. أي عددا فرديا

أكمل أبو أحمد قائلا ... يا أحبائي .. أتعلمون كيفية صلاتها ... أجاب أبو علي قائلا :أعتقد أنها تصلى ركعتين ثم السلام بعدهما وتصلى الأخيرة منفصلة

هل هناك صفة أخرى لصلاتها ... يمكن صلاة الشفع والوتر بثلاث ركعات معا نجلس للتشهد مرة واحدة في الركعة الثالثة "الأخيرة "

ويجوز صلاتها كصلاة المغرب

أكمل أبو أحمد قائلا:

فكيف إذا كانت خمس ركعات أو سبع أو تسع أو ..... فكيف يمكن صلاتها .

تصلى كما قلنا سابقا كل ركعتين ثم السلام بعدهما وهكذا ونصلي الركعة الأخيرة منفردة ..ثم أردف أبو أحمد بعد أن طرح سؤاله : هل يمكن أن نصليها دفعة واحدة

نظر إليه الجميع باستغراب .. ُم أخذ كل منهم ينظر الى الآخر باستغراب ...!!

تبسم أبو أحمد وأكمل حديثه ...فلنفترض جدلا أننا نريد أن نصلي الوتر سبع ركعات ... هل نصليها معا بسلام واحد ...؟ قالوا لا نعلم ...!!

قال أبو أحمد : نعم يمكننا أن نصليها جميعها بالجلوس الى التشهد في الركعة الأخيرة ثم السلام بعدها



وقبل أن يحاول أي من الضيوف الاستفسار عن استغرابه استطرد أبو أحمد قائلا :

الموضوع يا جماعة موجود في كتاب فقه السنة للعالم الجليل سيد سابق. في باب الصلاة..

ستجدون صفة صلاة الشفع والوتر

وفي هذه الأثناء دخل سامي.. وهو احد أبناء أبو أحمد يحمل صينية كبيرة تحتوي على العديد من الصحون المليئة بالحلويات الفلسطينية الشهية ...

التي لا يخلو منها بيت فلسطيني ... القطا يف .... والعوامة ... والكنافة النابلسية . وقبل أن يضعها يعود ثانية ليحضر العصائر والمشروبات المتنوعة

العيون أصبحت شاخصة تنظر إلى صينية الحلوى والتي تعقبها أخرى لأن العدد كثير والصحون يجب أن تكون زيادة عن عدد الموجودين بصحن أو أكثر تحسبا لضيف جديد فهذه عاداتنا الفلسطينية التي توارثناها عن أجدادنا ...

ساد صمت خيم على المكان بعد أن وزعت أنواع الحلوى على كل الضيوف

الكل أصبح مشغولا بحلوياته .. تثار بين الفينة والأخرى بعض أسئلة الضيوف ومداخلاتهم وبعض النكت الجميلة

يا أخي يا أبو أحمد ...

هذه الحبات من القطا يف يبدو أن كل واحدة تختلف عن الأخرى ...!!

طبعا قطا يف محشوة بالمكسرات وبخاصة عين الجمل .. والزبيب وبعض من جوز الهند وتوابع ذلك ..

وبعضها محشو باللبن الزبادي .. أو بالجبن الحلو المبشور بجوز الهند .

بدأ الضيوف بتناول الحلويات بنهم وأثناء ذلك يقاطع أبو علي



الجميع قائلا : يا جماعة .. نسمع بكنافة نابلسية وصابون نابلسي وجبن نابلسي

فكلها تنسب إلى مدينة نابلس ... ولا تنسب مثلا إلى مدينة غزة.. أو رام الله أو غيرها ....

رد أبو محمود والله هذا سؤال وجيه ... !!

نابلس بلد الزيتون.. والمراعي لذلك تكثر فيها تربية الأغنام .. فتصنع الجبنة النابلسية من حليب الأغنام ... وأنتم تعلمون أن الكنافة النابلسية تحتوي على الجبنة النابلسية كمكون أساسي ... أما الصابون النابلسي فانه يصنع من الزيت الزيتون كمكون أساسي نظرا لأنها تشتهر بكثرة أشجار الزيتون .. هذه الشجرة المباركة التي ورد ذكرها في القرآن ....

ينظر أبو أحمد ليقول ما شاء الله يا أبو محمود

فجأة ينظر أبو عادل في ساعته ويقول والله يا جماعة الساعة قد تجاوزت الحادية عشرة... الحديث ممتع والوقت مر سريعا لعدة أسباب ... الجلسة جميلة وفي مكان مريح ورائع والثاني وهو الأهم حلويات أبو أحمد ... أقصد أم أحمد ... والله حلويات رائعة تسلم الأيادي التي صنعتها ...

شكر الضيوف أبا أحمد على حسن ضيافته على أمل أن يلتقوا قريبا في بيت جديد ليتعرفوا على المزيد من ......

المزيد على دنيا الوطن .. http://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2010/08/18/207285.html#ixzz3nLUsQ1jZ
Follow us: @alwatanvoice on Twitter | alwatanvoice on Facebook

=============================

ليست هناك تعليقات:

=====================================================================================================

=============================================================================================================================================



جميع الجقوق محفوظة ل مدونة أ.عدنان أبو شومر :