مدونة . الكاتب : عدنان أبو شومر . يتم التشغيل بواسطة Blogger.


 مميز



بالعامية .... بنات اليوم .... بقلم : عدنان أبو شومر

.

بالعامية بنات اليوم بقلم:عدنان أبو شومر

 
أفاقت هدى على إمها بتنادي بصوت عالي : وينك يا هدى يا بنيتي أنا طول النهار بشتغل وغرقانة لشوشتي في عمل البيت وأنت غارقة في أحضان نومك ...دفيانة ..وأنا بالسرسع من البرد .. مكنا نقول : في الإجازة رايح أريحك , ورايح اجيبلك الأكل لعندك , وكمان رايح أطعميك بيدي لقمة لقمة ..وها ي الإجازة يا بنتي خلصت .. يا بنتي صحيح قالوا في المثل كلام الليل مدهون بزبده إذا طلع عليه النهار بسيح ...
الباين أنه اللي مكتوب عليه الشقا رايح يظل شقيان طول عمروشقيان ..!!
يا بنتي الرحمة حلوة .. والله اللي عندو أجير بريحو كيف لو كانت مش امو.. صحيت من نومها تتجبد, تحرك ذراعيها مرة إلى اليمين وأخرى إلى اليسار وفي كل مرة ترسل إشارات النكد التي احتلت جميع قسمات وجهها ,وهي بتكلم حالها ايش ها النكد على ها الصبح .. حتى الواحد مش قادر يريح جسمو شويه .. وين الواحد بدو يتريح .. وصارت ترد على امها مو يا امي لو درستي زينا لكان عرفتي قديش إحنا بنتعب .. ايش مالك يا بنتي ما هو أنا جاهلة ممتعلمتش مثلك وأكثر يما كانت زمان دراستكو سهله ومفيش جامعات زي اليوم .
الله يقطع ها الجامعات اللي خربن ديارنا , وعلمن بناتنا كيف ترد البنت على امها مثل ها الكلام القاسي..
الحق على أبوك اللي مدلعك .. ايش يا أمي كمان حاسيدتني على كلام أبوي الكويس واللي بينقط عسل مش كلامك ... كملي ماهو قلة الاحترام خلتك تقولي أكثر كلامي بنقط سم .. أنا مقلتش ياما هل الكلام ايش أنا يمكن طرشه ولا خرفنت ولا صرت كذابه
الله يقطع التعليم اللى ركب البنت على أمها وخلاها تقل احترامها
أنا بقولك من الحين فش جامعات وفش تعليم وخليك تعرفي انه كلامي حق وراح أورجيكي ايش هو الأدب وكيف رايح تتعلميه الباين بنفعش معاكي غير القوة... الدلع بطل ينفع مع بنات اليوم الوحدة بتتجوز اليوم وبتتطلق بكرة والسبب هو الجامعة اللي خربت البنات وغيرت من اطباعهن أنا لو بحكم لأسكر كل الجامعات وأمنع التعليم عن البنات........... يدخل محمد ابنها الأكبر راجع من بره.. وشايف عنين امو حمر من كثر الصياح والصراخ ........ ما لك ياما ؟؟؟ مين مزعلك ؟؟؟.. مين طبعا أختك الست الهانم اللي خلصت دراستها وصارلها أكثر من أسبوع وهي على هالعادة من التلفزيون للنوم مقسمه وقتها بين النوم والتلفزيون وأنا الشغالة العبدة في ها البيت ..... له يا امي سلامة قيمتك انت تاج روسنا وراح تظلي تاجنا ..ليش يا هدى مزعله أمك ؟؟؟ يا أختي الرحمة حلوة امك تعبانه عندها ضغط وسكر... ايش يمكن نعمل لو صارلها حاجة .... مين راح يطبخلنا ويكويلنا و......
شفتي هي أمك بدا جسمها يتنفض .. بتتريحي لو ... امك .. وانتي تكوني السبب.. حرام عليكي !!!!!!!!
شفتي ايش بيقولو عن البنت المتعلمة .. هيك برضيكي هالحكي .. لازم نثبت الهم انه التعليم كويس والجامعات كمان كويسة بتعلم, وبتهذب , وبتربي , وبتخلق جيل يعتمد على نفسو, يبني مجتمعو وبحترم أهل بيتو.. نسيتني يا أختي انو الجنة تحت أقدام الأمهات.. يالله قومي بوسي ايد امك, وراسها , وقومي اشتغلي عنها , خليها تتريح , وأنا كمان راح أساعدك....... ومن اليوم أنا كمان رايح أقوم بالعمل اللي أقدر عليه........ الله يرضى عليك يا محمد طول عمرك عاقل،،، بتفهم دايمن ،،،،بتحرص علي ودايمن بيتخاف علي ..
ياما كمان أختي هدى بتحبك وبتخاف عليكي وكلنا ملناش بركة الا انتي ياما سامحيني أنا بحبك وراح أقوم بكل عمل البيت وخليكي مستته ومتريحة..... شايفه يا أما كيف الكلام الحلو بجيب نتيجة ياسلام ماحلى الضحك والانبساط .. الله يبعد عنا وعنكو النكد والحزن


غزة ـ فلسطين

 

=============================

ليست هناك تعليقات:

=====================================================================================================

=============================================================================================================================================



جميع الجقوق محفوظة ل مدونة أ.عدنان أبو شومر :